recent
أخبار ساخنة

مصر بين 6 متأهلين للدور الرئيسي لأمم افريقيا لكرة اليد


حجزت مصر مقعدها في الدور الرئيسي لبطولة أمم أفريقيا لكرة اليد المقامة حاليا بتونس.


وتقام بطولة أمم افريقيا لكرة اليد المقامة حاليا بتونس بنظام مختلف عن النسخة الأخيرة التي أقيمت بالجابون 2018، وحصلت تونس على لقبها.


وتقام النسخة الـ24 من أمم افريقيا لكرة اليد، المقامة حاليا في تونس بنظام مشابه لبطولة العالم الأخيرة التي أقيمت بالدنمارك وألمانيا.


حيث يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور الرئيسي للبطولة، بحيث يتواجد الأول والثاني من المجموعة الأولى مع الأول والثاني من المجموعة الثانية في مجموعة واحدة يطلق عليها المجموعة الأولى ، بينما يتواجد أول وثاني المجموعة الثالثة، مع أول وثاني المجموعة الرابعة في مجموعة واحدة يطلق عليها المجموعة الثانية بهذا الدور.


وسيصعد الأول والثاني من كل مجموعة بالنقاط التي حصل عليها مع الفريق الذي تأهل معه من المجموعة، حيث يحصل الفريق الفائز منهما على نقطتين، بينما الخاسر لا يحصل على أية نقطة، وفي حالة التعادل يحصل كلا منهما على نقطة.


وسيلتقي المتأهلين من المجموعة الأولى مع المتأهلين من المجموعة الثانية، بينما يلتقي المتأهلين في المجموعة الثالثة مع المتأهلين من المجموعة الرابعة، ولن يلتقي المتأهلين من نفس المجموعة مرة أخرى في الدور الرئيسي.


وبالعودة إلى المجموعات، نجد أن مصر والكونغو الديمقراطية ضمنا التأهل الى الدور الرئيسي، لكن المباراة الأخيرة بينهما ستحدد من هو المتصدر ومن صاحب المركز الثاني، بالإضافة إلى النقاط التي يحصل عليها الفريقان عند التأهل لهذا الدور.


وسيتواجد مع مصر والكونغو المتأهلين من المجموعة الثانية، التي شهدت تأهل أنجولا، بينما يتنافس على البطاقة الثانية كلا من الجابون وليبيا، حيث تلتقي أنجولا مع الجابون، بينما تواجه ليبيا نيجيريا، وستقام هذه المباريات في وقت واحد وهو الخامسة عصرا بتوقيت القاهرة، الرابعة بتوقيت تونس.


وتحتاج الجابون إلى التعادل مع أنجولا لكي تتأهل للدور الرئيسي للبطولة، وفي حالة الخسارة، فإنها تحتاج أيضا الى خسارة ليبيا أمام نيجيريا، بينما تأمل ليبيا في الفوز على نيجيريا بفارق أكثر من 5 أهداف، مع خسارة الجابون من أنجولا بفارق أكثر من هدفين، لكي يتأهل المنتخب الليبي للدور القادم.


وعلى جانب أخر، تأهلت تونس من المجموعة الثالثة، وكلا من المغرب والجزائر من المجموعة الرابعة، وسيتواجدا معا في مجموعة واحدة بالدور الرئيسي للبطولة.


ويتنافس الثنائي الكاميرون وكاب فيردي على البطاقة الثانية من المجموعة الثالثة، حيث تلتقي كاب فيردي مع كوت ديفوار، بينما تلتقي تونس مع الكاميرون، ويحتاج كاب فيردي للفوز، مع خسارة الكاميرون أمام تونس.


وسيلتقي الثنائي المغرب والجزائر، في ختام مباريات المجموعة الرابعة لمعرفة متصدر هذه المجموعة، ومن سيتأهل للدور الرئيسي بالنقاط الكاملة، أم يتعادلا وييتقاسم النقاط سويا.


وسيتأهل الأول والثاني من مجموعتين الدور الرئيسي بالبطولة الإفريقية، إلى نصف النهائي، بينما سيخوض صاحبي المركز الثالث والرابع من المجموعتين مواجهات من أجل تحديد صاحبي المركز الخامس والسادس في البطولة.


وسيتأهل الفائز ببطولة أمم افريقيا لكرة اليد إلى أوليمبياد طوكيو مباشرة، بينما سيدخل صاحبي المركز الثاني والثالث تصفيات عالمية من اجل التأهل للأوليمبياد.


وعلى جانب أخر، سيتأهل 6 منتخبات من النسخة الحالية للبطولة بجانب منتخب مصر المنظم إلى المشاركة في بطولة العالم لكرة اليد 2021.

google-playkhamsatmostaqltradent